آ 
آ 

أول الغيث


صحافة الفيزون!

محرك البحث





بحث متقدم

إحصائيات

عدد الاعضاء: 1372
مشاركات الاخبار: 518
مشاركات المنتدى: 40
مشاركات البرامج : 0
مشاركات التوقيعات: 0
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 872

المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :3
من الضيوف : 3
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 3066530
عدد الزيارات اليوم : 314
أكثر عدد زيارات كان : 47347
في تاريخ : 13 /03 /2015

تفاصيل الزوار

free counters

روابط

  لجميع المراسلات  
  ijschool36@gmail.com  
  موقعنا على الفيسبوك  
  مواقع مفيدة  
  صحافة العراق  
  شبكة الصحفيين الدوليين  
  مكتبة الاسكندرية  

القصة الخبرية .. ما لا تتحدث عنه وكالات الأنباء
القصة الخبرية .. ما لا تتحدث عنه وكالات الأنباء علي دنيف حسن...... في العام 2007 وصلت إلى جريدة \" الصباح\" في الساعة السابعة إلا ثلثا صباحا، وحالما وضعت قدمي في الممر المؤدي إلى مكاتب المحررين شاهدت الزميل عادل عبد ...ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½

آ 

جائزة الصحافة العربية تفتح باب الترشح لدورتها الخامسة عشرة
//////منى بوسمرة: ندعو كافة الصحافيين العرب إلى الترشح بأعمالهم في كافة فئات الجائزة //////نادي دبي للصحافة يعمل على تعزيز مكانة الجائزة كمنصة محفزة على الإبداع الصحافي على مستوى الوطن العربي //////الهوية الجديدة ت ...التفاصيل

 

\"جائزة الصحافة العربية \" تعلن عن 39 مرشحاً للفوز بدورتها الرابعة عشرة
////ممنى بوسمرة: بلوغ الأسماء المرشحة المرحلة النهائية دليل على تميز الأعمال وقوة المنافسة //////القائمة المرشحة اختيرت من بين أكثر من خمسة آلاف عمل متميز /////جميع الأعمال تميزت بالجودة والشمولية وعمق الطرح والكل ...التفاصيل

 

المراسل الحربي.. حياة تحترف المخاطر
/////لينسي اداريوجان ترجمة - بهاء سلمان////////// عندما تقترب من نقطة تفتيش غير ودية في منطقة حرب، لديك خياران، كل واحد منهما عبارة عن مقامرة. الأول هو التوقف وتعريف نفسك كصحفي على أمل احترامك كمراقب محايد للأوضاع، ...التفاصيل

 

معمل الكتابة... 11 نصيحة مغرية من مارك توين
/////ترجمة: سهام عريشي////// < «كن جيداً وستكون وحيداً» كتب مارك توين هذه الجملة على صورة فوتوغرافية التقطها أثناء رحلته حول العالم، وافتتح بها كتابه «بعد خط الاستواء» 1897. وستتعب، وسيُساء فهمك، وسيخطؤون حين يقتب ...التفاصيل

 

مراسلات حربيات.. وثقن الخراب المروع للحرب العالمية 2
////ليز دوسيت / ترجمة - مي اسماعيل //// منذ سبعين عاماً، دخلت مجموعة من الصحفيات الأميركيات التاريخ عندما غطين أعظم قصة صحفية في عصرهن.. وأُطلق عليهن تسمية: "سيدات يوم الإنزال – D-Day Dames". أرسلت الكاتبة "مارثا ج ...التفاصيل

 

من روائع القصص الخبرية: تربية الحمام على سطوح المنازل بالقاهرة
/////باتريك كينغسلي / ترجمة- مي اسماعيل///// يأخذ عشاق الحمام في مصر طيورهم وهوايتهم الى أعالي المنازل، حيث تحلق الطيور مع محبة مالكيها، كإستثمارٍ مالي، وحلم بنيل الجوائز. يضع وجدي إسحاق "أطفاله" على سطح منزله؛ بكامل ...التفاصيل

 

«البابارازي» مصورون يلاحقون المشاهير
/////اعداد وترجمة- مي اسماعيل///// البابارازي هم (مجاميع أو أفراد) من المصورين الذين يلاحقون الرياضيين والفنانين والسياسيين والمشاهير الاخرين لغرض إلتقاط صورهم وتسقُّط أخبارهم، وعادةً ما يكون ذلك أثناء سير الحياة الي ...التفاصيل

 

"جائزة الصحافة العربية" تفتح باب الترشّح لدورتها الرابعة عشرة
دبي. الإمارات العربية المتحدة 11 أكتوبر 2014: أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، اليوم (12 أكتوبر) عن فتح باب التسجيل والترشح لـ "جائزة الصحافة العربية" في دورتها الرابعة عشرة، وحددت تاريخ 31 من شهر ديسمبرالتفاصيل

 

الصحافي في السينما
/////ترجمة جودت جالي///// نظمت في باريس جلسة قبل عرض فيلم (معركة سولفيرينو) تبعه نقاش مع المخرجة جوستين تريه كان مفتتحا لدورة مكرسة لوسائل الاعلام ومنتدى الصور في باريس، وقد تركز على الافلام التي عرضت سابقا وطريقة ال ...التفاصيل

 

آ 


  معمل الكتابة... 11 نصيحة مغرية من مارك توين
  الجمعة 28-11-2014 06:04 مساء  بواسطة: هيئة التحرير

/////ترجمة: سهام عريشي//////
< «كن جيداً وستكون وحيداً»
كتب مارك توين هذه الجملة على صورة فوتوغرافية التقطها أثناء رحلته حول العالم، وافتتح بها كتابه «بعد خط الاستواء» 1897. وستتعب، وسيُساء فهمك، وسيخطؤون حين يقتبسون منك و... هل قال أنك ستصبح وحيداً؟ لكن سيكون لديك

الكثير من القصص لتحكيها. حين تبرع في فن القصص، ستكون سيد الحياة. الكتابة ليست مجرّد كتابة. أنت تعيد صنع العالم على ورقة. الكتابةُ في أصلها فنٌ لخلق واقع أكثر ملاءمة لنا. ستتعلم أن تفعل ذلك، وسيكون بإمكانك أن تغيّر الأشياء ابتداء بالجذور. كان يعمل في مناجم الذهب، وبعد أن فشل في هذه الوظيفة انتقل «أشهر الكتّاب الساخرين في عصره» أو «أبُ الأدب الأمريكي» كما كان يسميه ويليام فولكنر إلى الصحافة. النوع الآخر من المناجم الأكثر خطورة والأكثر تهديداً للحياة، إذ يُستبدل الذهب بالكلمة. لقد وجد كنزه: «وهنا بعض النصائح الطريفة من أجلك ومن أجلي، لتقودنا معاً في رحلتنا نحو الوحدة والرضا أيضاً، في رحلة استنشاق حياة جديدة من كلمات قديمة». لي كامل الحرية في إساءة فهم أقوال مارك توين بطريقتي الخاصة، وفي ترجمة عصره الـ19 ليساعدنا في مواجهة أشباح كتّابنا المتعبين في ما بعد حداثتهم.
القواعد:
أولا: «القواعد التي تسيطر على الفن الأدبي تتطلب منك أن تخلق شخصيات حيّة في قصصك، إلاّ في حالة واحدة، عندما تصبح جثثاً. وفي هذه الحالة يجب أن يكون القارئ قادراً على التفريق بين الجثث والأحياء». الترجمة: لو تثاءب القارئ من قصتك، أو مات بالشيخوخة في الزمن الذي يقضيه لقراءتها، فهي قصة لا تستحق أن تُحكى.
ثانيا: «حين تقبض على كلمة وصفية ما اقتلها، كلا أنا لا أعني ذلك تماماً، لكن اقتل غالب ما تحصل عليه، وما يبقى سيكون جديراً باستخدامه. الكلمات الوصفية تضعف حين ترصها بجانب بعضها، وتقوى حين تتباعد عن بعضها البعض. إن استخدام الكلمات الوصفية المزخرفة والمنمقة بكثرة سيصبح عادة. وحين تربط هذه العادة حزام أمانها على شخص ما، لن يفلت منها بسهولة، كما لن يفلت من غيرها». الترجمة: الأقل أكثر اخلع ملابسك. إذا لم تستطع كلماتك أن تقف عارية أو أن تبقى حيّة لوحدها ببساطة، فهي ديكور لا قيمة له.
ثالثا: «حين تشعر برغبة دائمة في كتابة كلمة جداً استبدلها دائماً بكلمة اللعنة. سيحذفها المحرر وحينئذ سيبقى نصك كما يجب أن يكون». الترجمة: لن يعدّل لك المحررون دائماً، وسيكون عليك أن تقوم بهذه المهمة لوحدك. لكن إن كان عليهم في كل الأحوال أن يقطعوا الشريان الأبهر من نصك الأدبي، فسيكون عليك أن تسلمهم النص نازفاً. لا تراقب نفسك قبل أن يمنحك العالم فرصة.
رابعا: «اكتب دون أن يدفعوا لك حتى يعرض عليك أحدهم أن تكتب بمقابل». الترجمة: يا إلهي؟ إذن أنت تكتب لأجل المال؟ عزيزي، في الحقيقة عليك أن تسعى بجد لأن تتقاضى مالاً من أجل الشيء الذي تحبه. وعليك ألا تستسلم حتى تحقق ذلك، لكن لا تعلّق رقبة الكتابة بهذا الأمر. أنت كاتب لأن ذلك غاية لا وسيلة. أنت تكتب لأنك لا تستطيع مقاومة الكتابة، وليس لأنك لا تستطيع دفع الفواتير. لكن وبما أنك لن تجد مخرجاً من الاثنين معاً، الكتابة والفواتير، فسيكون عليك أن تسدد الثانية بالأولى. وإن كنت لا تعرف كيف تفعل ذلك، فواصل الكتابة لا أكثر.
خامسا: «كلما زدت في شرحها، كلما ازدادت غموضاً» الترجمة: علاوة على كونه فائضاً في حد ذاته، الشرح المفرط يدل على أنك تبرر نفسك وكلماتك. إنه أشبه ما يكون بمحاولة إنقاذ حياتك بعد أن وجدت نفسك متهماً بجريمة سوء الفهم. إنه إشارة إلى أنك تفقد الثقة في قدرتك على إيصال المعنى. لذلك إن لم تكن واثقاً فيما تقول، فما الذي سيجبر القارئ على الثقة فيما تقول؟ امتلك القليل من الإيمان لا أكثر. لا تحرق جسورك قبل أن تضع رجلك عليها.
سادسا: «الوقت الذي تبدأ فيه بكتابة المقال هو الوقت الذي تنهي فيه هذا المقال بشكل يرضيك. حينها فقط ستبدأ باستيعاب ما تود قوله بشكل منطقي وواضح». الترجمة: 10 في المئة من عملية الكتابة تسمى كتابة، فيما تسمى 90 في المئة منها إعادة الكتابة وتحريرها، وفرمها وإعادة صياغتها. وفي هذا الأخير سيكون عليك أن تغتال الأنا بداخلك مرة تلو مرة، إلى أن تجد صوتك الخاص مرة تلو مرة. لو قال لك شخص ما خلاف ذلك، اتركه ليشنق نفسه.
سابعا: «الفرق بين الكلمة المناسبة والكلمة المناسبة تقريباً هو الفرق بين الضوء والحشرة المضيئة». الترجمة: انتقِِ كلماتك بعناية. لا تقبل بالخيار الثاني إن كان الخيار الأول متوافراً. ما دمتَ تتعرق الآن على أبواب الجحيم فلمَ لا تتوقف وتلقي السلام على الشيطان؟ لا بأس إن شعرت أنك لن تستطيع أن تكون كاملاً. ربما يكون هذا صحيحاً. لكن إن كانت المسافة بين حصولك على نسبة 85 في المئة و100 في المئة هي حفنة من كلمات مهملة، فلم لا تتعرف عليها في طريقك؟
ثامنا: «الكتب العظيمة تُوزن وتُقاس بأساليبها وقضاياها، لا بزخارف النحو وظلاله». الترجمة: لا تهجس بالفواصل والأخطاء المطبعية. اكتب كل ما لديك كما يمليه عليك صوتك. اخترع كلمات جديدة إن دعت الحاجة لذلك، وجاوز حدود اللغة. في الأعمال الأدبية الكبرى، ما يهم حقاً هو البيت لا الخدوش الموجودة على إحدى نوافذه. حين تنتهي من الكتابة سيكون لديك الكثير من الوقت لتحرر ما كتبته حتى تشق طريقك، حتى لو كانت إحدى احتمالات وصولك هي ما بعد الموت.
تاسعا: «لا تقل: كانت السيدة العجوز تصرخ. أحضرها ودعها تصرخ بنفسها». الترجمة: أرني ما لديك، لا تخبرني عنه. والأسوأ من ذلك، لا تخبرني بأنك سوف تخبرني. كن واضحاً وقله مباشرة. ستموت في كل الأحوال. وستبقى تلك العجوز تصرخ. إذاً الآن وأنت شجاع بما فيه الكفاية لتقول ما لديك من دون أن تعلنه، اُخطُ خطوة أخرى وصوّره لنا. القراء مثلك تماماً، لديهم خيال ويرغبون في استخدامه. لا تمضغ وتهضم وتتخلص من الفضلات نيابة عنهم. اعرض عليهم أن يتناولوا العشاء معك، وليكن عرضك شهياً قدر ما تستطيع. اترك لهم متعة التفسير. لا تصبغ المفاهيم بأفكار عن المفاهيم، اصبغها بالصور.
عاشرأ: «لا تتوقع أن تحصل على كتابك جاهزاً من المرة الأولى. اذهب إلى العمل ورممه وأعد كتابته. إنّ الرب يُظهر برقه ورعده في لحظة توقف، ولذلك فالرعد والبرق يستجيبان. هذه هي صفات الرب، الرعد والبرق. أنت تبرق وترعد كثيراً، والقارئ يتوقف ويختبئ تحت سريره بين فترة وأخرى». الترجمة: لا تيأس حين تدرك في نهاية الأمر أنك لست كاملاً أو عبقرياً. وصف عبقري هو سوء فهم حديث لمعنى الكلمة الأصلي القديم. لا يمكنك أن تكون عبقرياً، يمكنك فقط أن تحظى بزيارات عبقرية خاطفة. إنها ليست حكراً عليك، بل لكل أفراد الجنس البشري.
يمكنك أن تحظى بدرجات خارقة من الذكاء بين فترة وأخرى، وفي الجانب الآخر من طبيعتك المعتادة ستنطق أكثر الكلمات إحراجاً وجهلاً وحماقة. اضحك على نفسك، يفضّل أن تفعل ذلك بصوتٍ عالٍ وشخير، واقض بعض الوقت في فراشك حتى لا تتعرض لإحدى صواعقك الشنيعة. ثم حاول مرة أخرى.
الحادي عشرة: «حسناً، كتابي جاهز الآن، سأتركه ليذهب. لكن إن كان علي كتابته مرة أخرى فلن يكون لدي كلمة أخرى لأزيدها. الكلمات كانت تحترق بداخلي وتتضاعف، لكنها لن تقال أبداً بعد الآن، لأنها ستكون بحاجة إلى مكتبة لتخرج، وإلى قلم أسخّنه في الجحيم». الترجمة: أصعب شيء عليك أن تفعله. دع طفلك يُحلّق. الأمر شاق جداً لأنه، كما قال ليوناردو دافينشي، «الفن لا ينتهي، إننا نتجاهله فحسب»، لن تنتهي أبداً من أي نص، أو من أي شيء، أو مع أي شخص. لكن الماء يتدفق. وخمن ماذا أيضاً؟ 70 في المئة من جسمك ماء. إنها الطريقة الوحيدة لتمضي قُدماً في الحياة.
وأثناء مضيّك في هذه الرحلة حيث تخلق فنك وتعيشه، وحين تحصل على الفرصة، أضف هذه النصيحة «التوينية» الأخيرة إلى أغانيك عن تغيّر الحياة:
«الحياة قصيرة، اكسر القوانين، سامح بسرعة، قبّل ببطء، أحب بصدق، اضحك بلا قيود، ولا تندم على شيء جعلك تبتسم في يوم ما».
المصدر:
http://alhayat.com/Articles/5178227/%D9%85%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9----11-%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%85%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%AA%D9%88%D9%8A%D9%86

تنويه : المقالات المنشورة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر يالضرورة عن رأي المدرسة

 
   
     
 

Bookmark and Share

 
     
   
     
     

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مكتبة المدرسة

مكتبة المدرسة

كتـب عن الصحافة والإعلام للتحميل

اضغـــــــط هنـــــــا

Gogool+1

أخبار ثقافية

/////ترجمة جودت جالي/////
نظمت في باريس جلسة قبل عرض فيلم (معركة سولفيرينو) تبعه نقاش مع المخرجة جوستين تريه كان مفتتحا لدورة مكرسة لوسائل الاعلام ومنتدى الصور في باريس، وقد تركز على الافلام التي عرضت سابقا وطريقة التناول لهذه المهنة.

الصحافي في السينما


بقلم: محمد زمران الرحالي//////
////////كما سبقت الإشارة إلى ذلك، خضع مؤخرا الشاعر الغنائي، صاحب المشوار الإبداعي الطويل والحافل بالمعاناة والعطاء، الذي يشهد له التاريخ الفني المغربي بالتميز، الأستاذ عمر التلباني، بإحدى مصحات مدينة الدار البيضاء لعملية جراحية من أجل استئصال كليته اليسرى،

الشفاء العاجل للشاعر الغنائي المتميز عمر التلباني


قدم المخرج والممثل قاسم اسطنبولي مسرحية

مسرحية "البيت الأسود " للمخرج اللبناني الفلسطيني قاسم اسطنبولي على مسرح الاونيسكو ببيروت


يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية

المخرج والممثل قاسم اسطنبولي يستعد لعرض مسرحية (قوم يابا) دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى


بيروت - خاص
معمر القذافي على خشبة المسرح تاركاُ  ليبيا مع سيف الاسلام ومبارك وبن علي في زنقة زنقة 
مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة  المصرية أمام

زنقة زنقة ...أول مسرحية تتحدث عن الثورات العربية لمخرجها اللبناني قاسم اسطنبولي


The independent journalism school is the first electronic school for journalism and media in Iraq. It was founded in 1rst

About the independent journalism school


دهوك 12 أيار / مايو ( آكانيوز ) – ///// ذكر باحث مُتخصص بالشأن الفيلي ، الخميس ، إنه ينبغي على الضمير الإنساني الأخذ بعين الإعتبار مقررات الشرعية الدولية في مأساة الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية .

باحث : الضمير الإنساني يجب أن يراعي مأساة الكرد الفيليين


أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة وحلوان ينضمون إلى نقابة الصحفيين الالكترونيين


هيئة التحرير
وهي في مضمار عامها الأول، تسعى صحيفة (قاب قوسين) عبر موقعها الالكتروني لتكريس اختلافها شكلا ومضمونا عن تجارب ثقافية سابقة، فالموقع يقدم كل ما هو جديد ورصين وأصيل، في محاولة منه لاطلاق واجهة غير مألوفة للثقافة العربية،

(قاب قوسين) موقع ثقافي بلون وطعم وشكل مختلف


جمع بين الفن التشكيلي والنحت الجداري ومارسهما كفن ومهنة في الوقت ذاته

الفنان التشكيلي "سالار سعدو" يعيش حالة تعبيرية


الأكثر قراءة

  • أكثر من سبعين كتاب عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • فن اجراء المقابلة ....كيف تبدأ بإجراء مقابلة شخصية مع ضيف مـا...؟
  • تعريف مفهوم الاتصال
  • ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي ؟
  • تكنولوجيا وسائل الأعلام وتأثيرها على المجتمعات ((نظرية مارشال ماكلوهان))
  • كيف تؤلف مسلسلا تلفزيونيا وتكتب له السيناريو والحوار؟
  • كتب عن الصحافة والاعلام في رابط واحد ومباشر للتحميل
  • بحث في الصحافة الالكترونية – بقلم: الصحفي / عباس غازي العطار
  • صفات الصحفي الناجح:
  • سيناريوهات افلام عربية واجنبية
  • وثائق مهمة

    بأسم الشعب
مجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند ( أولا ) من المادة ( 61 ) والبند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور. 
صدر القانون الأتي :-

    مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين


    قالت جريدة (الصباح) في بيان نشرته اليوم  30-1-2001 انها انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها،  أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

    جريدة ( الصباح ) العراقية تنجز وثيقة قواعد سلوكها المهني


    المادة (1) يلتزم الصحفي:
أ ـ بالمحافظة على سرية مصادر معلوماته كما يلتزم بالتحقق من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها والتقيد بسلوكه المهني بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة.
ب ـ احترام القيم الدينية باعتبارها أساسا للتراث الحضاري والفكري.
ج ـ الدفاع عن قضايا الحرية وتعميق ممارسة الديمقراطية وتأييد حق المواطن في المشاركة إيجابيا في أمور وطنه وقضاياه اليومية.
د ـ العمل على تأكيد الوحدة الوطنية وصيانتها لتكون أساسا لقوة المجتمع وتطوره

    ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين



    ط¬ظ…ظٹط¹ ط§ظ„ط­ظ‚ظˆظ‚ ظ…ط­ظپظˆط¸ط© آ© ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© ط§ظ„طµط­ط§ظپط© ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© 2009آ  - 2010
    Copyright
    آ©
    Independent School of Journalism 2009 -2010
    Powered By Arabportal - Designed & Developed By Rowafed

    ط§ظƒط¯